Header Ads

كيف تنظم وقتك ؟



كيف تنظم وقتك ؟
1 – وقت محدد لإنجاز أي مهمة في حياتك : 
تنظيم الوقت يأتى بالتفكير المنظم ف الوقت المتاح والوظائف التى نريد إنجازها… فعلى سبيل المثال
لديك 24 ساعة :
لديك في اليوم 24 ساعة ، حدد الوقت الذي تحتاجه حاجاتك الجسمية  مثل النوم الذي يفترض أن لا يتجاوز 8 ساعات ومن الأفضل أن تدرب نفسك على الاكتفاء بست ساعات كل يوم ، والتدرب على الاستيقاظ والنوم باكرا ، إذ كشفت دراسة أن النوم قبل منتصف الليل يعود بفائدة أكثر على الجسم ، ودراسة أخرى كشفت أن دماغ الإنسان يعمل بشكل أفضل في الصباح الباكر ، خصوصا في وقت الفجر.
2- حدد وقت للترفيه عن النفس :
لا يعني تنظيم الوقت أن تمتنع عن قضاء وقت رائع في الترفيه عن النفس بممارسة الهوايات والأنشطة الشخصية ، بل تساعدك في تخصيص وقت لذلك ، بتحديد وقت لكل هواية في اليوم.
3- تحديد الأولويات :

حدد أولويات حياتك المهنية ، العائلية ، الاجتماعية ، والدراسية ، واكتب أهدافك في الحياة ، إذ لا فائدة من تنظيم الوقت إن لم تكن في حياتك أهداف تحلم بتحقيقها ، وقم بتجزيئها على شكل مهام.
4- اصنع جدول زمني :
قم برسم جدول زمني شبيه بالجدول الزمني المدرسي ، أو اختر الشكل الذي تريده شرط أن يكون واضحا ، وفي ورقة كبيرة الحجم ، توزع فيها أوقات اليوم ، وتضع في كل خانة المهمة التي تريد إنجازها ، ثم علق هذا الجدول في حائط ، وقم بمراجعة هذا الجدول على الدوام .
5- الأولويات قبل كل شيء :
لا تخلط بين الأولويات ، بحيث تعطي وقتك لمهمة ليست بأولوية ولا يبقى لك وقت لمهامك الأساسية ، أو لا يكفيك الوقت لإنجاز المهمات ذات أولوية ، حاول أن توافق بينها وتتعلم كيف تتدخل وتغير حسب أي حالة من هذه الحالات.
6- المرونة :
من أهم الأمور لنجاح الجدول الزمني ، هي المرونة ، ففي حالة خصصت مدة من الوقت غير مناسبة لمهمة ، عليك أن تقوم بتغيير الوقت وتخصيص الوقت المناسب لهذه المهمة.
7- مضيعات الوقت :
حدد الأمور التي تضيع لك وقتك مثل مشاهدة التلفاز لوقت طويل من غير جدوى ، الإنترنت لمدة طويلة من دون الحاجة اليه,, وحاول تحديدها والتقليل منها وعند الجلوس تحدد المدة التى تريد أن تجلسها فقط ..

تذكر دائمـــــا .. الدقيقة غاليه فاستغلها استغلال صحيح ولا تتركها تفوت بدون جدوى .فاستغل الوقت فيما ينفعك .


ليست هناك تعليقات